A PHP Error was encountered

Severity: 8192

Message: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead

Filename: featured/featured.php

Line Number: 1

 جمهورية السودان | المجلس الوطنى

مواضيع مميزة اخرى

انت الان فى الرئيسية > مواضيع مميزة

تقرير أداء المجلس الوطني في الفترة من 18 ينايرإلي 3أبريل2017م

التاريخ :2017-04-12 00:00:00 عدد القراءات ( 0 )



الإخوة والأخوات أعضاء المجلس الوطني
الــسلام عليكــم ورحمــة الله تعالى وبركــاته
يطيب لي أن أضع بين أيديكم هذا التقرير الذي يتضمن أداء قيادة المجلس الوطني ، ولجانه الدائمة المتخصصة وأمانته العامة، للفترة من 18 يناير إلى 3 أبريل2017م.

أولاً : اجتماعات لجنة قيادة المجلس الوطني
عقدت لجنة قيادة المجلس الوطني ثلاثة اجتماعات تناولت فيها البرامج التي ستعمل فيها اللجان خلال توقف الجلسات. واعتمدت لجنة لدراسة تعديل لائحة تنظيم أعمال المجلس، واستمعت إلى تنوير عن زيارة وفد المجلس للولايات المتحدة الأمريكية. وقامت بالإعداد لافتتاح هذه الدورة كما استمعت في اجتماعها الأخير إلى تقرير لجنة تعديل لائحة تنظيم أعمال المجلس الوطني.
ثانياً: أنشطة رئاسة المجلس:
(أ‌) نشاط رئيس المجلس
التقى رئيس المجلس الوطني بمعالي رئيس الحكومة التونسية وناقش العلاقات السودانية التونسية وتطويرها وتعزيزها ، كما خاطب وزراء البيئة لدول الحزام الأخضر الأفريقي مشيداً بجهودهم المتعاظمة لحماية البيئة و التقى برئيس ديوان المظالم السعودي بحضور رئيس ديوان المظالم السوداني ورئيس لجنة العمل والإدارة والمظالم العامة وشرح تجربة السودان في مجال المظالم العامة وعلاقتها بالمجلس الوطني و التقى سفراء كل من السعودية والكويت وتلقى دعوات من رؤساء هذه البرلمانات لزيارة بلدانهم.
واجتمع بالسادة وزراء المالية والتخطيط الاقتصادي، الاتصالات، وزير الدولة بمجلس الوزراء بشأن مشروع البيئة الذكية بالمجلس الوطني، كما التقى وزير وزارة مجلس الوزراء لمناقشة العلاقة بين الجهاز التشريعي والتنفيذي. و التقي بالنائب العام بعد فصل منصبه من وزارة العدل متمنياً له التوفيق في مهامه الجديدة.
شملت اللقاءات: رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام للصحفيين السودانيين، رئيس مجمع اللغة العربية،. وكذلك دائرة البرلمان العربي، والهيئة البرلمانية لولاية جنوب السودان، ولجنة متابعة تنفيذ الخيار المحلي.
(ب) نشاط نائبة رئيس المجلس
شاركت الدكتورة بدرية سليمان عباس نائبة رئيس المجلس الوطني في الاجتماع الدوري واجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي للمرأة المتخصصة المنعقد في الجمهورية التونسية وقابلت النائب الأول لرئيس مجلس النواب التونسي.، كما قابلت الخبير المستقل لحقوق الانسان ووفد الأمم المتحدة للسكان.
إضافة إلى رئاستها لأعمال اللجنة الطارئة لدراسة مشروع التعديلات الدستورية واجتماعات لجنة تعديل لائحة تنظيم أعمال المجلس الوطني.
(ج) نشاط نائبة رئيس المجلس
تابعت أداء لجان التربية والتعليم والبحث العلمي، والشؤون الاجتماعية والانسانية وتزكية المجتمع ولجنة الصحة والبيئة والسكان.
التقت رئيس المجلس التشريعي لولايتي البحر الأحمر والشمالية لمتابعة بعض القضايا ذات الطابع القومي( مشكلة المعابر بين بورتسودان ومصر).
تابعت مشكلة المعدنيّن بمنطقة وادي العشاري ( قومية الطابع) بناءً على تكليف السيد رئيس المجلس وتم حل المشكلة جذرياً ببرمجة تعويض المتضررين ووضع أسس لاستمرار المعدنيّن الأهليين في العمل.
شاركت في الاعياد الوطنية لكل من سفارتي كينيا ومصر، والتقت القائم بالأعمال لسفارة مصر بالسودان ومساع وزير الخارجية المصري.
ترأست وفد الهيئة التشريعية القومية المشارك في أعمال الدورة الرابعة والعشرين لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي المنعقد بالرباط (المغرب).
شاركت في فعاليات المؤتمر الدولي لفرض حظر دولي على ختان الإناث الذي نظمه منتدى كرانس مونتانا في روما(ايطاليا).

ثالثاً :أنشطة اللجان الدائمة المختصة
عقدت اللجان عدداً من الاجتماعات وقامت بالعديد من الزيارات الميدانية لولايات السودان المختلفة، لمتابعة القضايا ذات البعد القومي، غطت معظم ولايات السودان، كما أقامت اللجان عدداً من ورش العمل وجلسات السماع والندوات في إطار دراستها للقوانين المحالة إليها من المجلس، بالإضافة لدراسة بعض الموضوعات التي تشغل الرأي العام، وقد جاءت حصيلة أعمال اللجان على النحو الآتي:
1. لجنة التشريع والعدل وحقوق الانسان
قامت اللجنة بزيارة الادارة العامة للأدلة الجنائية ونفذت زيارة لكل من ولايتي الشمالية وغرب دارفور، وشُكِلت لجنة فرعية لدارسة تقرير وزارة مجلس الوزراء عن موقف تنفيذ توصيات المجلس الوطني فيما يلي اللجنة ، وأخرى لدراسة وثيقة العنف ضد المرأة، إضافة إلى لجنة دراسة تقرير المراجع العام .
شملت لقاءات اللجنة مقابلات مع الخبير المستقل لحقوق الانسان، وعضو البرلمان الأوربي المهتمة بقضايا حقوق الإنسان والنزاعات والسِلم وقضايا المرأة، وكذلك رئيس ديوان المظالم بالمملكة العربية السعودية بالاشتراك مع لجنة العمل والإدارة والمظالم العامة، والمبعوث الخاص للاتحاد الأوربي المختص بحرية الأديان إضافة للقاء المجلس القومي لرعاية الطفولة، شاركت اللجنة في اجتماعات المجلس الاستشاري لحقوق الانسان.
2 لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي
في إطار السعي لرفع العقوبات نهائياً وإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب رتبت اللجنة للزيارة الثالثة للولايات المتحدة برئاسة رئيس المجلس وعضوية السيد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي وعدد من الأعضاء، كذلك التقت اللجنة بالسيد ادنرياس لاميل نائب رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بالبرلمان الألماني إبان زيارته للسودان. و تم عقد اجتماع مشترك مع السادة رئيس لجنة الشؤون المالية الاقتصادية والاستثمار ونائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ونائب رئيس لجنة الطاقة والمياه والتعدين والصناعة.
كذلك عقدت اللجنة اجتماعاً قدم فيه السيد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي تنويراً للسادة أعضاء اللجنة وشرح فيه الجهود التي بذلها الوفد عند زيارته للولايات المتحدة الأمريكية. والنتائج التي تحققت
كما قامت اللجنة الفرعية للشؤون الأوربية وجمعية الصداقة البرلمانية السودانية البريطانية بزيارة للسفارة البريطانية بغرض المواساة والتعزية في الضحايا الذين سقطوا إثر التفجيرات التي حدثت بمدينة لندن.
أقامت اللجنة مؤتمراً صحفياً حول زيارة الوفد البرلماني للولايات المتحدة الامريكية ترأسه السيد رئيس المجلس الوطني بحضور أعضاء الوفد.

3 لجنة الأمن والدفاع
عقدت اللجنة عدد عشرة اجتماعات دورية وسبعة اجتماعات للجانها الفرعية
قامت اللجنة بدراسة ومراجعة بعض التشريعات والقوانين مع الوزارات والإدارات ذات الصلة لتمكين الأجهزة الأمنية من أداء دورها لحفظ وسلامة واستقرار الوطن .
ونفذت زيارات هدفت إلى الوقوف على أداء الوزارات والأجهزة ذات الصلة وتنسيق الجهود بين الجهازين التشريعي والتنفيذي. شملت الزيارات كل من وزارتي الدفاع والداخلية. وجهاز الأمن والمخابرات الوطني ومركز الأدلة الجنائية بالخرطوم وكان ذلك بالتنسيق مع لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان. كذلك قامت بزيارات غطت ولايات : شمال دارفور، القضارف و جنوب كردفان،.علاوة على زيارة خارجية لدولة أثيوبيا للوقوف على أداء القوات المشتركة.
و شارك السيد رئيس اللجنة في اجتماعات السلامة المرورية.
4. لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار
عقدت اللجنة عُدة اجتماعات لدراسة تقرير المراجع العام، ودراسة مشروع قانون الرقابة على التأمين. إضافة إلى اجتماعاتها المشتركة مع لجنة الزراعة والثروة الحيوانية والغابات بشأن سعر تركيز الذرة.
شاركت اللجنة في منتدى اتحادات المصارف العربية بالتعاون مع بنك السودان المركزي بورقة( أهمية رفع العقوبات الاقتصادية وانعكاساتها على اقتصاداتنا ومصارفنا العربية وفرص الاستثمار في السودان) أعدها وقدمها رئيس اللجنة بروفيسور أحمد المجذوب.
وشاركت اللجنة في المؤتمر العام للخبراء والكفاءات السودانية المهاجرة وفي الندوة العلمية بعنوان دور التأمين في الاقتصاد القومي.
التقت اللجنة بوفد (الأفروساي) الزائر للسودان بحضور نائب المراجع العام القومي.
التقت اللجنة بعدد من المنتجين الزراعيين ونقابة العاملين بالمشاريع المروية القومية (حلفا، الرهد، السوكي) بشأن آثار قرار وزير الموارد المائية والري والكهرباء على المنتجين والعاملين.
قامت اللجنة بزيارة لشركة سكر النيل الأبيض وقفت من خلالها على سير العمليات الإنتاجية لسلعه السكر التي تعتبر من السلع التي أهتم بها البرنامج الخماسي ووقفت كذلك على الوضع الحالي للمصنع والطاقة الإنتاجية التي يعمل واستمعت للخطط المستقبلية في زيادة الإنتاج والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد من سلعة السكر
شاركت اللجنة في ورشة العمل التي نظمتها وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بشأن قانون الشراكة مع القطاع الخاص.
5. لجنة الزراعة والثروة الحيوانية والغابات
عقدت اللجنة جلسة سماع حول شراء المحصولات الزراعية ( الذرة ، القمح ، السمسم القطن ) بمشاركة وزير الدولة بالمالية والتخطيط الاقتصادي .ومدير البنك الزراعي ونائب مدير بنك السودان ومدير التخطيط الاستراتيجي.
تناولت اللجنة قضايا القطيع القومي من خلال جلسة سماع ضمت الاتحاد العام للأطباء البيطريين.
حققت اللجنة مع إدارة شركة أمطار بخصوص استيراد (فسائل النخيل المصابة بفطر البيوض) وشمل التحقيق إدارة الحجر الزراعي، شركة امطار، الشريك الاماراتي، مديرة البحوث الزراعية، الشريك السوداني الأساسي
واستمعت لشهادة السيد مدير وقاية النباتات المكلف بالقرار الجمهوري بملف فسائل النخيل المصاب. كذلك استمعت لشهادة السيد مدير وقاية النباتات المكلف بالقرار الجمهوري بملف فسائل النخيل المصاب ونفذت اللجنة زيارة للولاية الشمالية للوقوف على أعمال شركة أمطار و اجتمعت اللجنة مع السيد وزير الزراعة والغابات بشأن فسائل النخيل.
قامت اللجنة بزيارة لمزارع شركة الراجحي بالولاية الشمالية وشاركت في تدشين حصاد القمح الذي حقق إنتاجية عالية.
عقدت اللجنة اجتماعاً مع اتحاد المزارعين بخصوص رفع السعر التركيزي للمحاصيل بمشاركة لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار واجتماع آخر مع اتحادات مزارعي ( الجزيرة ، القضارف، سنار، النيل الأبيض، النيل الأزرق ) لمناقشة اسعار محاصيل الذرة، القمح ، السمسم ، القطن. والتقت ممثلي اتحادات المزارعين لدراسة تكلفة الانتاج لمحاصيل الذرة، القمح.
كما قامت الجنة بزيارات شملت المناطق ذات الكثافة الانتاجية للذرة والقمح نفذت بواسطة أعضاء اللجنة في مناطقهم والوقوف على الحصاد ( النيل الابيض ، الجزيرة ، القضارف وسنار).
6. لجنة الطاقة والمياه والتعدين والصناعة
عقدت اللجنة (15) اجتماعا دورياً. كما عقدت اللجان الفرعية (5) .اجتماعات
نفذت اللجنة ست زيارات شملت ولاية البحر الاحمر منطقة وادي العشار بغرض الوقوف على أوضاع التعدين التقليدي والتأكد من صحة الشكوى المقدمة من المعدنيين التقليديين والتعرف على شركات الامتياز وتقييم سير عمليات التعدين ودور الشركات في تقديم الخدمات الاجتماعية عبر برنامج المسؤولية الاجتماعية الزيارة الميدانيه الثانية للولاية الشمالية (منطقة قبة سليم) بغرض الوقوف على فحوى الشكوى المقدمة من أهالي المنطقة المتمثلة لتعرض منازلهم للأتربة والغبار الناجم من جراء عمليات التعدين التقليدي المجاور للقرية.
كذلك قامت اللجنة بالزيارة الميدانية الثالثة لولاية القضارف لتقصي الحقائق حول الشكوى المقدمة من السيد. مبارك النور عضو المجلس الوطني والتي أحيلت من رئاسة المجلس الوطني وبموجبها تم تكوين لجنة بغرض الوقوف ميدانياً على أوضاع المهجرين والمتمثلة في محاصرة المياه لمدينة ود الحليو والتي لم تكن ضمن مناطق التهجير والاطلاع على مدى صحة الاجراءات القانونية التي اتخذتها وحدة تنفيذ السدود ضد صغار المزارعين المهجرين. كذلك قامت رئيسة اللجنة بزيارة ميدانية لمناطق المهجرين بولاية القضارف في أعالي عطبرة وستيت للاطلاع على صحة ما ورد في رد السيد وزير الموارد المائية والري والكهرباء حول اجابته على سؤال العضو مبارك النور امام المجلس الوطني خلال دور الانعقاد الرابع .
قامت اللجنة بزيارة ميدانية لمحطة الشهيد محمود شريف الحرارية بغرض الوقوف على المعوقات التي تعترض سير عمل المحطة إلى جانب الاطمئنان على الجهود المبذولة في تحسين وضع الامداد الكهربائي في البلاد. ونفذت اللجنة زيارة ميدانية لمحطة قري الحرارية بغرض الاطمئنان موقف الامداد الكهربائي في فصل الصيف والوقوف على سير العمل بالمحطة والعقبات التي تعترضها .
عقدت اللجنة جلسة استماع مع وزير الدولة بوزارة النفط والغاز تناولت العديد من القضايا خاصة الوضع الحالي للاستكشاف (الانتاج والخطة المصاحبة)، و موقف الامدادات من المنتجات البترولية، و موقف امدادات الغاز والأسعار، و موقف العمل في المصافي (الجيلي والابيض)، و موقف النقل (خطوط نقل الخام للمصافي ) والنقل الداخلي للولايات ( خطوط انابيب، نقل بري- سكة حديد) والمستودعات في انحاء القطر و العمالة من ناحية التأهيل والعدد والتخصصات المختلفة و مدى تنفيذ اتفاقية دوله جنوب السودان حول رسوم العبور مع حكومة السودان وآفاق المستقبل لموقف الانتاج من النفط.
شاركت اللجنة في عدد من ورش العمل منها: دراسة مشروع البايوجاز بديلاً للوقود بوزارة النفط والغاز .وأخرى حول مشروع قانون شراكة القطاع الخاص مع الحكومة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، ودعم الشراكة المجتمعية والتنمية المستدامة لأنشطة التقييس بدعوة كريمة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالرياض.
عقدت اللجنة عدداً من الاجتماعات مع الوزارات ذات الصلة (الموارد المائية والري والكهرباء، المالية والتخطيط الاقتصادي، المعادن، الصناعة، النفط والغاز، الزراعة والغابات، الاستثمار ) واجتماعات مع الجهات ذات الصلة حول ارتفاع تكلفة سعر الكيلو واط للكهرباء على المنتجات الزراعية واجتماع مع أصحاب ومخزني البطاطس.
كما تدارست اللجنة لائحة تنظيم التعدين التقليدي ولوائح تنظيم وزارة النفط والغاز
شهدت اللجنة ملتقى ومعرض السودان الدولي للتعدين (الدورة الثانية)- وزارة المعادن
كما شاركت وزارة النفط والغاز في تدشين خط الانابيب بين (الخرطوم – مدنى). إضافة إلى المشاركة في افتتاح مصنع سور المتخصص في مهمات القوات المسلحة.
علاوة على مشاركاتها الدورية في اجتماعات المجالس الاستشارية بالوزارات ذات الصلة. وتدشين مشروع مراكز التحكم الآلي للتتبع في متابعة مستودعات النفط وشاحنات الوقود في وزارة النفط والغاز ووضع السياسات المالية الجديدة لصادرات الذهب بوزارة المعادن وتدشين الخرطة الجيولوجيا للسودان بوزارة المعادن.
واستلام المعلومات الجيولوجيا للسودان من دولة روسيا حول مناطق التي توجد فيها المعادن.



7. لجنة النقل والأراضي والاتصالات وتقنية المعلومات
عقدت اللجنة جلسة سماع مع وزير الدولة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومدير الهيئة القومية للاتصالات وشركات الاتصالات بجانب أعضاء من اللجان الأخرى لمناقشة مشروع قانون تنظيم الاتصالات والبريد لسنة 2017.
عقدت اللجنة اجتماعاً مع السيد مدير سلطة الطيران المدني ومدير عام شركة المطارات القابضة ومدير عام مطار الخرطوم لمناقشة إجابة وزير مجلس الوزراء عن سؤال عن موقف تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم ( 201) لسنة 2015.
تابعت اللجنة موقف تنفيذ خط سكة حديد عطبرة ـ بورتسودان.
شاركت اللجنة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الاجتماع الاقليمي التحضيري للمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات للمنطقة العربية والذي نظمه الاتحاد الدولي للاتصالات بالتعاون مع الهيئة القومية للاتصالات
كذلك شاركت في برنامج تدشين مشروع تقرير حالة البيئة بالسودان الذي اقامته وزارة البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية .
8. لجنة العمل والادارة والمظالم العامة
قامت اللجنة وفقاً لخطة عملها بتنفيذ زيارتين إلى ولايتي شمال كردفان و البحر الأحمر للوقوف على القضايا التي تقع في نطاق اختصاصات اللجنة.
عقدت اللجنة العديد من الاجتماعات شملت والي ولاية شمال كردفان والمجلس التشريعي لشمال كردفان، وهيئة المواصفات والمقاييس وهيئة الجمارك وديوان المظالم العامة وجهاز تنظيم شئون العاملين بالخارج اجتماع مع الجهاز القومي لتشغيل الخريجين بولاية شمال كردفان.
كما شملت زيارة اللجنة لولاية البحر الأحمر اجتماعاً مع والي الولاية. والمجلس التشريعي البحر الأحمر وهيئة المواصفات والمقاييس وهيئة الجمارك وديوان المظالم القومي العامة البحر الأحمر.
عقدت اللجنة عدداً من الاجتماعات مع وزارات العمل والاصلاح الاداري، تنمية الموارد البشرية، وزارة مجلس الوزراء وذلك لمتابعة توصيات وقرارات المجلس الوطني، علاوة على تحرير خطابات حول بعض المظالم للجهات ذات الصلة
كذلك التقت اللجنة رئيس ديوان المظالم السعودي إبان زيارته للبلاد.
9 لجنة الشباب والرياضة والثقافة والاعلام والسياحة
عقدت اللجنة عدداً من الاجتماعات واللقاءات مع الجهات ذات الصلة، وتابعت تنفيذ مشروعات سنار عاصمة للثقافة الإسلامية وشهدت انطلاقة فعاليات الافتتاح.
اجتمعت اللجنة مع وزارة السياحة للإعداد لورشة لمناقشة قضايا السياحة عبر ورشة عمل بالتنسيق بين اللجنة والوزارة والجهات ذات الصلة .
ساهمت اللجنة في كافة السياسات التي من شأنها تطوير وخدمة السياحة بالبلاد بعد زيارة الامين العام لمنظمة للسياحة العالمية للسودان .
شاركت في احتفالات وزارة السياحة بمناسبة تسجيل جزيرتي سنجنيب ودنقناب في التراث العالمي .
كما شاركت اللجنة في منتدى السياسات العامة للشباب بوزارة الشباب والرياضة، .وتابعت سير العمل في المدينة الرياضية وتدشين أبراج الانارة
حضرت اللجنة فعاليات اختيار الصحافي المتميز وذلك في إطار ترقيه مهنة الصحافة والتي نظمها المجلس القومي للصحافة والمطبوعات
شاركت اللجنة في الاجتماع الدوري للجنة الكشافة العربية بالقاهرة الذي حضره كافة أعضاء لجان الكشافة العربية.
10. لجنة الشؤون الاجتماعية والانسانية وتزكية المجتمع
في اطار مناقشة اللجنة لتقرير المراجع العام عقدت عدة اجتماعات ضمت: وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي، وزارة الارشاد والاوقاف. وادارة الحج والعمرة ونائب المراجع العام وديوان الزكاة،. التامين الصحي وبنك الادخار. نائب رئيس اللجنة مع صندوق الاسكان والتعمير.
شاركت اللجنة في الاجتماع الذي عقدته السيدة نائب رئيس المجلس الوطني ( عائشة محمد احمد صالح) بشأن أداء اللجان وتدشين نفرة التبرعات للمعلمة الشهيدة .وتقديم واجب العزاء لأُسرتها
قامت اللجنة بالعديد من الزيارات والمشاركات شملت: مجمع الجوزات (مجمع بحري).انطلاقة سنار عاصمة للثقافة الاسلامية، .المشاركة في تخريج ( داعيات من جميع ولايات السودان بارض المعسكرات سوبا). وكذلك ورشة الجهود المبذولة من السودان لمكافحة الارهاب .وورشة عمل المنظمات الانسانية ودورها الريادي في التنمية الاجتماعية بولاية كسلا والمشاركة في مبادرة تعزيز مفهوم التسامح واصلاح ذات البين بوزارة الارشاد والاوقاف.
قامت اللجنة بعدة زيارات شملت الادارة العامة للحج والعمرة في اطار الترتيبات لعمرة شهر رمضان المعظم، وحج الموسم القادم ، ديوان الاوقاف للوقوف على أوقاف الداخل والخارج خاصةً المملكة العربية السعودية في اطار تعيين الوزارة للنظارة الجديدة ، المجلس الأعلى للدعوة للوقوف على أداء الدعوة على المستوى القومي والولائي
كما عقدت اللجنة ورشتي عمل حول: كود البناء للأشخاص ذوي الاعاقة (مراعاة إحتياجاتهم عند تصميم المباني العامة والخاصة) وأخرى عن تعزيز مفهوم التسامح والتصالح.
11. لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي
قامت اللجنة بزيارات ميدانية لمؤسسات التعليم للاطلاع على واقع التعليم بالولايات من خلال الحصول على المعلومات والاحصاءات المتعلقة بالتعليم العام والعالي وزيارة تفقدية لجامعة ابن سيناء وبعض الجامعات بولايتي الخرطوم وشمال دارفور
ناقشت الاجتماعات التي عقدتها اللجنة جملة من القضايا في مجال التعليم واستمعت إلى الشكوى المقدمة من طلاب جامعة السودان المفتوحة بخصوص تصنيف شهادات الخريجين (للتعليم عن بعد)وآخر مع ادارة جامعة السودان المفتوحة وعقب ذلك اجتمعت اللجنة مع وزيرة التعليم العالي بحضور قيادات الوزارة وناقشت ذات الأمر وعلى إثر ذلك كُونت لجنة مصغرة لدراسة مذكرة الطلاب، وأعدت اللجنة تقريراً مفصلاً بشأن هذه المذكرة رُفع للسيد رئيس المجلس الوطني الذي دعا اللجنة إلى دراسة الأمر باستفاضة، كما وردت شكاوى أخرى للجنة (كلية القانون .جامعة النيلين ) و(كلية التربية جامعة الخرطوم) تتصل بالتعليم عن بعد وتصنيف الشهادات. وقد أيدت اللجنة قرار السيدة وزيرة بتصنيف الشهادات على ألاّ يطبق بأثر رجعي على الطلاب الخريجين
كما عقدت اللجنة اجتماعا مشتركاً مع وزارة التعليم العالي و المجلس الهندسي حول مشكلة بعض خريجي جامعة وادي النيل بخصوص عدم منحهم الرقم الهندسي من قبل المجلس الهندسي.
عقدت اللجنة اجتماعاً تفاكرياً مع الصندوق القومي لرعاية الطلاب حول مشروع تعديل قانون الصندوق القومي لرعاية الطلاب
في سياق مبادرة اشراك الخدمة الوطنية في مشروع محو الأمية عقدت اللجنة اجتماعا مشتركا بقيادات الخدمة الوطنية.
شهدت اللجنة الاجتماع الذي عقدته السيدة نائب رئيس المجلس الوطني ( عائشة محمد أحمد صالح) بشأن أداء اللجان وتدشين نفرة التبرعات للمعلمة الشهيدة .وتقديم واجب العزاء لأُسرتها
شاركت اللجنة في فعاليات البرنامج المقدم من مؤسسة الشركاء الدوليين لبناء القدرات متضمنة أعضاء اللجنة بالإضافة لأمين اللجنة ومساعده .
12. لجنة الصحة والبيئة والسكان
عقدت اللجنة سبعة اجتماعات ناقشت فيها الامور الصحية وهي الاسهالات المائية التي اجتاحت ولاية البحر الاحمر و القضارف كما ناقشت قضايا البيئة و السكان.
شاركت اللجنة في ورش العمل المقامة بوزارة البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية والخاصة بقضايا المناخ والتنمية المستدامة وشاركت في الاجتماع المقام علي شرف الوزراء الأفارقة .المشاركين في مشروع السياج الأخضر.
كما شاركت المجلس القومي للسكان في ورش عمل عن الصحة الانجابية و مؤتمر التنمية المستدامة.
شاركت اللجنة في مؤتمر التغطية الشاملة واصلاح النظام الصحي ممثلة في رئيسة اللجنة ونائبها .
شاركت اللجنة في اجتماع المجلس القومي للتنسيق للخدمات الصحية والذي ناقش سياسات وزراء الصحة الولائية و مسار المهن الصحية. ومكافحة الأمراض.
كما شاركت اللجنة في برنامج مؤسسة الشركاء الدوليين لبناء القدرات. كذلك شاركت اللجنة في ورشة عمل الصرف الصحي والذي انعقدت بوزارة البيئة والموارد الطبيعية والتنمية المستدامة.
قامت اللجنة بعدد من الزيارات الولائية شملت ولاية البحر الاحمر وذلك بشان الإسهالات المائية التي اجتاحت الولاية واطمأنت علي الجهد المبذول من الولاية والمركز من دحر وباء الإسهالات المائية عن البلاد والتحوطات الصحية التي اجريت. كما زارت الجنة ولاية غرب كردفان غطت مستشفيات الفولة، بابنوسة، المجلد واكد اعضاء الوفد معاناة الاطباء والمواطن في تلقي الخدمة الصحية بمستشفى الفولة واستمع الوفد لتقرير تفصيلي عن الاوضاع الصحية بالولاية من مدير عام وزارة الصحة بالإنابة ووعد بمعالجة الاشكاليات الادارية والفنية بالتنسيق مع وزير المالية الولائي، كما تبين للوفد ان مستشفى المجلد بنيانها جميل و مجهز بكافة الاجهزة الطبية ولكن لا يوجد الكادر الطبي والكوادر الطبية المساعدة و محتاجة لبئر ماء و مولد واكمال الصرف الصحي يحتاج الي معيار وتصنيف وتم تسليم المستشفى لكلية طب المجلد.
13. لجنة شؤون الأعضاء
فيما يلي القضايا الخاصة بشؤون الأعضاء فقد عهدنا بها- كما تعلمون - إلى لجنة شؤون الأعضاء لتؤدي دورها وتنفذ الواجبات المناطة بها وفقاً للائحة تنظيم أعمال المجلس الوطني اهتماماً بشؤونهم الاجتماعية والثقافية والعمل على حل الاشكالات التي تعترض قيامهم بمهامهم مع العمل على ترقية الأداء وبناء القدرات .
تم الشروع الفعلي في تنفيذ مشروع التأمين الصحي للأعضاء وأسرهم بما يضمن لهم الرعاية الصحية، ويسهم المجلس الوطني بنصيب في نفقات التأمين الصحي.
رابعاً: الأمانة العامة للمجلس الوطني .
تواصلت بعض الإصلاحات وأعمال الصيانة واعادة ترتيب بعض المكاتب القيادية، وبشكل عام عملت الأمانة العامة لتنفيذ العديد من المشروعات مثل: اعادة تأهيل القاعة الرئيسية من حيث نظام الإضاءة والصوت،. واعادة تأهيل مرافق الصرف الصحي، إعادة تأهيل كافتيريا المجلس، والشروع في حوسبة العمل داخل القاعة لتطبيق نظام البرلمان الالكتروني، وانشاء الارشيف الالكتروني ضمن مشروع البيئة الذكية، وكذلك. صيانة التكييف المركزي وتأهيله ورفده بوحدة إضافية احتياطية وتتواصل الجهود لترقية بيئة العمل في المجلس في خططه المستقبلية
كذلك تمت اجازة تعديلات لائحة شروط خدمة العاملين بالمجلس الوطني.
وأصدر السيد رئيس المجلس قراراً بتكوين لجنة للنظر في تظلمات بعض العاملين بشأن التسكين في الهيكل التنظيمي والوظيفي للأمانة العامة.
الإخوة والاخوات أعضاء المجلس الوطني
هذه حصيلة فترة توقف الجلسات حيث واصلت اللجان نشاطها بجهد كبير ونأمل أن تجد اللجان أو بعضها مساحة في جدول الأعمال لتقديم تقارير مُفصلة أمام المجلس الوطني لتوسيع التداول حول القضايا التي تناولتها والتي كانت محور نشاطها والخروج بتوصيات عملية حولها تطرح الحلول والمعالجات لهذه القضايا.

والله من وراء القصد