الاكثر قراءة

انت الان فى الرئيسية > الاخبار

البرلمان يجيز جملة من القوانين

التاريخ :2015-01-28

اجاز المجلس الوطني في جلسات صباحية ومسائية جملة من القوانين برئاسة رئيس المجلس دكتور الفاتح عز الدين المنصور بحضور عدد من الوزراء الاتحاديين حيث شملت قانون حق الحصول على المعلومات لسنة 2015م وقانون المواصفات والمقاييس لسنة 2014م وقانون جامعة السودان التقانية لسنة 2014م بالإضافة لإجازته لمشروعي قانون المجلس السوداني للاعتماد وقانون تنمية الثروة المعدنية والتعدين لسنة 2014م في مرحلة السمات العامة .
وأكد بروفيسور الحبر يوسف نور الدائم في تقرير اللجنة حول مشروع قانون جامعة السودان للتقانة أن إنشاء الجامعة يعمل على دعم إستراتيجية الدولة الرامية إلى التوسع في مثل هذا النوع من التعليم الذي يمكن توظيفه لنهضة البلاد وجعلها في مصاف الدول المتقدمة اقتصاديا وصناعيا وتكنولوجيا .
فيما أكد رئيس لجنة النقل والطرق والاتصالات والأراضي عبد الله علي مسار في تقرير اللجنة حول قانون حق الحصول على المعلومات أن القانون يجعل من السودان دولة للمعلومات . وتم إلغاء المادة (19) الخاصة باستخدام الموارد المالية للمفوضية بعد جدل واسع حولها مؤكدين أن المادة التي قبلها تكفي عنها .
وقال رئيس لجنة الطاقة والتعدين بالإنابة خلال تقرير اللجنة حول مشروع قانون المعادن في مرحلة السمات العامة ان الثروة المعدنية تعتبر هدفا قوميا يتطلب العمل المخطط مشيرا إلى القانون سعى لتحقيق اكبر عائد منها ونص القانون الذي يشتمل على سبعة فصول على ضرورة تنظيم عملية التعدين وأهمية إنشاء المجلس الأعلى للتعدين .. من جانبه أكد وزير الدولة بالمعادن أوشيك محمد احمد أهمية قانون المعادن لسنة 2015م مؤكدا مضي الوزارة في تنظيم التعدين وتجاوز الآثار السالبة والسعي في تذليل المشاكل التي تواجه عمل وزارة المعادن .وأشار الأعضاء إلى أهمية القانون وان يشكل ضمانة ويؤكد كميات الثروات المعدنية التي يتم اكتشافها مما يمثل دفعة وتطوير لعملية التعدين والمعادن في السودان.
فيما أجاز البرلمان تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية مشترك مع لجنة العمل والإدارة حول مشروع قانون المواصفات والمقاييس لسنة 2014م في مرحلة العرض الثالث والأخير وبإجازة البرلمان للقانون ألغيت المادة (19) والتي تنص على لجنة الاعتماد والتي سيقوم القانون بتولي مهام هذه اللجنة بجانب اختصاصاته الممنوحة للقانون .